الأربعاء، 12 أبريل 2017

محيطات على أقمار زحل والمشتري: خبر تعلن عنه NASA في 13 أبريل 2017

قررت وكالة الفضاء الأمريكية عن الاعلان عن احتمال وجود محيطات على أقمار المنظومة الشمسية غدا فى الساعة 19 بالتوقيت العالمي.
صورة من الناسا : تم التقاط هذه الصورة بواسطة القمر الصناعي هابل Hubble, والتي تشير بأن هناك اراقة الماء على القمر :اوروبا Europe.

تزايد حماس الناس من خلال التشويق الدي اعتمدته "الناسا" الى "إعلان إعلان" غدا، الخميس، 13 أبريل، 2017، والذي تعيد فيه  الكشف عن احتمال وجود محيطات على أقمار النظام الشمسي.كما يتم فى بعض بضعة أسابيع اختتام العروض الجديدة لبعثات ناسا
والتي تصل مزانية كل بعثة الى بليون دولار (مقارنة مع البعثات اكتشاف نحو 500 مليون دولار).

      أدلة تجعل  Europe واحد من الأقمار المرشحة في المجموعة الشمسية للبحث عن حياة عليها 



وبالنظر إلى تكوين فريق من المتحدثين بالفعل تم الإعلان عنها من قبل وكالة ناسا، فمن المتوقع أن السر هو مسألة الأقمار الجليدية لزحل (مع آخر ما توصل إليه من المركبة الفضائية كاسيني, قبل ان تقلع  لمدة اسابيع, فى الغلاف الجوي المليء بالغازات العملاقة), 
وتلك من كوكب المشتري. فأعمدة بخار الماء التي  فاجئت تلسكوب هابل الفضائي عندما كان حول أنحاء أوروب هي التي تحي بتواجد بقع الماء،كما أن  تواجد قمر قرب  كوكب المشتري، يتيح  المقارنة بين بيانات الحديثة عن أقمار زحل.

في شهر مايو من سنة 2016،كان  بعض علماء الفيزياء الفلكية قد  نشرو بالفعل بيانات دات مؤشرات ايجابية و مواتية للغاية تجعل من قمر أوروب واحدة من المرشحين الأكثر فاعلية  للبحث عن حياة فيه ضمن المجموعة الشمسية. وكانت هذه البيانات عبارة عن  دراسة لنسبة الأوكسجين / الهيدروجين في المياه المالحة المحيطة  بالقمر تحت قشرته الجليدية. وكان هذا العمل قد نشرت للتوه في مجلة الأبحاث الجيوفيزيقية من قبل فريق من مختبر الدفع النفاث (JPL) من وكالة ناسا. وبين أن في أعماق أوروب، تحتوي حوالي عشر مرات أكثر من الأكسجين مقارنة بالهيدروجين. معدل مماثل تقريبا لما وينتج في المحيطات الأرضية ... وهذا ما نأمل أن يتم إعلانه في  13 أبريل .



ليست هناك تعليقات